يتذكر كثير من عشاق ألعاب الحاسوب (ربما أعمارهم في الأربعين حاليا) لعبة هاف لايف التي انطلقت أول مرة سنة 1998 وحققت نجاحا أسطوريا جعلها تعتبر “واحدة من أعظم الألعاب في كافة الأوقات” وما تبعها من توسعتين (expansion) قبل أن ينطلق الجزء الثاني “هاف لايف 2” من اللعبة سنة 2004 وما تبعه أيضا من توسعتين آخرهما سنة 2007، وحققت جميعها نجاحات باهرة أضافت إلى نجاح الجزء الأول.
وظل عشاق هذه اللعبة، وهي من ألعاب الرماية من المنظور الأول (first-person shooter game) ينتظرون بفارغ الصبر صدور الجزء الثالث، ويتداولون على مر السنين أخباره والشائعات المتناقلة بشأنه، لكن دون بارقة أمل.
والآن بعد نحو 12 سنة على صدور آخر أجزاء اللعبة، قررت شركة فالف المطورة إصدار جزء جديد منها، أطلقت عليه اسم “هاف لايف.. أليكس” وطرحت فيديو ترويجيا مثيرا لهذا الجزء تدور أحداثه في مرحلة ما بين الجزء الأول والثاني من اللعبة وفي ذات “المدينة 17” التي جرت فيها أحداث الجزء الثاني.
ومع أن هذا ليس هو الجزء الثالث المنتظر، وبطله الرئيسي هو الفتاة “أليكس” التي ظهرت بالجزء الثاني وملحقاته، وليس العالِم “غوردون فريمان” بطل معظم الأجزاء السابقة، فإنه يعتبر لعبة كاملة الأركان لا تقل عدد ساعات لعبها حتى النهاية عن عشرين ساعة، وهي المدة التي تطلبها الانتهاء من لعبة هاف لايف 2.
لكن الذي قد لا يسر الكثيرين، مع أنه قد يكون سارا جدا للبعض، أن الجزء الجديد من اللعبة، المزمع طرحه في مارس/آذار 2020، مخصص حصريا لنظارات الواقع الافتراضي المتصلة بالحاسوب الشخصي، ولا يمكن مطلقا أن يُلعب باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة كأي لعبة حاسوب أخرى، ولا نية للشركة لجعله كذلك.
وتحديدا فإن شركة فالف طورت لعبة “هاف لايف.. أليكس” لتعمل بشكل خاص مع نظارتها للواقع الافتراضي “فالف إنديكس في آر” لكن الشركة كانت من المرونة بحيث جعلتها قابلة للعب مع نظارات الواقع الافتراضي الأخرى المتوافقة مثل نظارة “أتش تي سي فايف” ونظارة “ويندوز مكسد رياليتي” ونظارة “أوكولوس ريفت” أو حتى نظارة “أوكولوس كويست” إذا كنت تملك كابل الحاسوب الشخصي الخاص بها والذي ستطرحه فيسبوك في وقت لاحق هذا العام أو مطلع العام المقبل.
وستدعم اللعبة التحرك بنطاق الغرفة أثناء ارتداء النظارة (room scale) أو اللعب واقفا أو جالسا، كما تتضمن ثلاثة أنماط للتحرك داخل اللعبة، وهي التنقل الفوري (teleportation) و”شيفت” (Shift) الذي يعني أن بإمكانك التقريب بسلاسة بين النقاط في اللعبة، والحركة الاعتيادية بعصا التحكم اليدوي في ذراع التحكم من أجل المشي أو الجري.

You must be logged in to post a comment Login
أضف تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.